جمعية رؤية التنموية بالبكيرية تنظم ندوة المواطنة والأمن الإداري

البكيرية-محمد المسلم تصوير محمد البشري
تحت رعاية محافظ البكيرية المهندس صالح الخليفة نظمت جمعية رؤية التنموية الخيرية النسائية بالبكيرية ندوة المواطنة والأمن الإداري وهي مشاركة من الجمعية في حملة هيئة مكافحة الفساد وهي حملة التي يرعاها سمو أمير منطقة القصيم ,وبدعم من مؤسسة الشيخ محمد العلي السويلم الخيرية مساء الثلاثاء الماضي .
وذلك في قاعة محمد علي السويلم الثقافية بفندق رمادا بالبكيرية حيث قدم الندوة المتحدثين الاستاذ الدكتور مسفر علي القحطاني استاذ اصول فقه من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ,والدكتور عبدالله بن عبدالرحمن البريدي استاذ الإدارة والسلوك التنظيمي جامعة القصيم والدكتور عبدالعزيز بن محمد النملة مدير الحوار خلال الندوة .
أكد الدكتور “القحطاني” على ضرورة تسليط الضوء على مفهوم “المواطنة” وتقديم صورة متزنة لمفهوم الوطنية وإيجاد صيغة من التفاعل البناء والمعتدل بين المواطنة ولأمن الاداري الذي أساسه العدالة الاجتماعية وقوامه التعاون العادل بين النشاط العام والنشاط الخاص” مشيرا إلى أن الاقتصاد الوطني يهدف إلى تحقيق التنمية الاقتصادية وزيادة الإنتاج ورفع مستوى المعيشة وتحقيق الرخاء للمواطنين.

ومن جهته تناول الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن البريدي مفهوم “الأمن الإداري”، ذاكرا بأنه مفهوم جديد ويحتاج إلى بلورة اصطلاحية معمقة، ومضى بالقول بأنه ليس متأكدا من نجاح هذا المفهوم وشيوعه وفعاليته ، وبعد تفكيك كلمتي أمن وإدارة بطريقة تحليلية عرف الأمن الإداري بأنه: “تحقيق المنظمات لأهدافها وسلامتها من الفساد بمختلف أشكاله”، ومضى يتحدث عن منغصات الأمن الإداري
وتعرض “البريدي” لمسيرة التطور الإداري في المنظمات الحكومية في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك ما يسمى ب “الإدارة العامة الحديثة” NPM معددا سماتها وبعض آلياتها.

وتطرق الدكتور البريدي لظاهرة التسرب الوظيفي أثناء الدوام الرسمي، مؤكدا على انه بات من الضروري غرس المواطنة الإيجابية موضحا أن الكثير من الدول أصبحت تدرس “أخلاقيات الأعمال” في مناهجها.
وأضاف أن نسبة السلوك غير الإيجابي للموظف ترتفع بين الأفراد الذين لا يعطيهم المجتمع الوظيفي الفرص الكافية والظروف المساعدة على تحقيق أهدافهم وطموحاتهم موضحا أن هذا ما يحصل -مثلا – حينما لا توزع الأعمال على الأفراد بصورة عادلة وشرعية “أي لا تعطى لهم الفرصة المتساوية في تحقيق الأهداف والحصول على المكافآت”.
وفي ختام الندوة كرم رئيس المجلس البلدي الأستاذ محمد بن عبدالله الدخيل الله المتحدثين بدروع تذكارية مقدمة من جمعية رؤية وكذلك كرم محافظة البكيرية ومؤسسة الشيخ محمد العلي السويلم الخيرية لرعايتها الندوة ولمدير الندوة الدكتور عبدالعزيز النملة بدروع تذكارية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات